عالم الفن

أحمد داش: وظيفة الفن هي تقديم قصة حقيقية

احجز مساحتك الاعلانية

أحمد داش: وظيفة الفن هي تقديم قصة حقيقية.. عقدت منذ قليل حلقة نقاشية حول التحديات والمشاكل المتنوعة التي تواجه الأسر، وكيفية تعزيز الفهم والتواصل بينها، تحت عنوان “حوارات عائلية”، ضمن فعاليات ملتقى ميدفست – مصر في الجامعة الأمريكية وشارك في النقاش الممثل أحمد داش، والمخرج كريم الشناوي، وكاترين مدحت، الشريك المؤسس لمهرجان ميدفست.

أدارت الندوة الممثل صلاح ماجد، الذي أشار إلى أن المناقشة تركز على مفهوم العائلة والتغيرات التي طرأت على شكلها خلال السنوات الأخيرة، وما الذي يساهم في بناء علاقة صحية أو متوترة، وكيف يمكن لنا بناؤها أو معالجتها، بالإضافة إلى العوامل التي تحدد شكل العلاقات بين الأجيال المختلفة.

ذكرت كاترين مدحت أن العائلة تُعد المصدر الأساسي والأهم للدعم ومن جانبها، قالت شيرين لويس إن مفهوم العائلة بالنسبة لها يمثل ملاذًا آمنًا، وهي المدرسة الأولى التي تُعتبر مرجعًا وأساسًا للحماية.

وأشارت أيضًا إلى أن فكرة الطلاق تمثل مسألة صعبة جدًا على الأطفال التعامل معها.

قال المخرج كريم الشناوي إنه يتناول موضوع الأسرة في الدراما بشكل مميز، حيث يفضل المشاعر التي تؤثر فيه.

إنه يسعى لتجنب تقديم الصورة الرومانسية المثالية، وبدلاً من ذلك، يروي قصصًا عن الأسرة من منظورها الداخلي.

قال الفنان أحمد داش إن شكل العلاقة مع الأهل يتغير مع التقدم في السن والنضوج، بالنسبة له، التغيير الأكبر هو أنه بدأ يرى أهله كبشر يمكن أن يخطئوا، وليس كآلهة كما يتصور الأطفال.

هذا الفهم جعله أكثر قدرة على التسامح، مما قلل من مشاعر الغضب لديه وفتح المجال للحوار والسلام بينهم.

ومع مرور الوقت، وخصوصًا في سن المراهقة، يبدأ الفرد في كسر قواعد السلطة الأبوية، لذا من المهم في هذه المرحلة أن يكون هناك وعي لإيجاد مساحة بين الطرفين.

وأوضح أن وظيفة الفن هي تقديم قصة حقيقية، فالفن ليس مسؤولاً عن تشكيل أو تقديم إجابة أو رسالة، بل تكمن مهمته في الصدق أثناء رواية القصة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى